#افحص_أعراض_مرض_الاعتلال_العصبي_الطرفي في أقرب صيدلية لك

    • أعلنت “بي آند جي هيلث” عن تعاونها مع الصيدليات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية للاحتفال بأسبوع التوعية بمرض الاعتلال العصبي الطرفي للعام 2024.

    • 1 من كل 2 من مرضى السكري يعانون من الاعتلال العصبي الطرفي، و80% من المرضى يعانون في صمت من دون تشخيص. 

    • التوعية بأهمية التشخيص المبكر للمرض تُحسن نتائج العلاج وتعزز جودة الحياة.

    الإمارات العربية المتحدة، 20 يونيو 2024: احتفلت بي آند جي هيلث ” P&G Health”، الشركة المنتجة لعَقّار نيوروبيون “Neurobion”، بأسبوع التوعية بمرض الاعتلال العصبي الطرفي لعام 2024، وذلك للعام الثالث على التوالي في المنطقة، وذلك عبر التعاون مع الصيدليات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لتوعية الناس بأعراض وعلامات مرض الاعتلال العصبي الطرفي ونقص فيتامين ب، وإجراء الفحص اللازم للكشف عنه.

    وينتشر مرض الاعتلال العصبي الطرفي، وآلام الأعصاب على نحو واسع، حيث يُعاني شخص 1 من كل 2 من مرضى السكري من عوارضه. كما يؤثر هذا المرض على نسبة تصل حتى 34 إلى 35% من المصابين بالسكري في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما تصل نسبته إلى أكثر من 65% لدى مرضى السكري في المملكة العربية السعودية.

    وتحدث الإصابة بمرض الاعتلال العصبي الطرفي بما في ذلك الاعتلال العصبي الطرفي السكري نتيجة لتلف الأعصاب، وهو ما يؤثر على جودة حياة الناس، ويمنعهم من ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي. وتشمل أعراض المرض الشعور بالتخدير والوخز والتشنجات وضعف العضلات، وتبدأ العوارض من الظهور في منطقة اليدين والقدمين ثم تمتد إلى الأجزاء العلوية من الأطراف. وإلى جانب مرض السكري، فإن نقص فيتامين ب والشيخوخة يعدان من العوامل الأخرى عالية الخطورة التي تؤدي أيضاً إلى الإصابة بمرض الاعتلال العصبي الطرفي.

    وصرح طارق عبد العزيز، نائب رئيس شركة بي آند جي هيلث لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن: “الصيدليات تعد نقطة الاتصال الأولى في مسيرة الرعاية الصحية للمستهلكين”. وأضاف قائلاً: ” نتطلع من خلال التعاون مع الصيدليات إلى زيادة الوعي وتوفير الفحوصات للمستهلكين وتمكينهم من اتخاذ الخطوة الأولى للتعرف على مرض الاعتلال العصبي الطرفي، ونقص فيتامين ب”. واستكمل حديثه قائلاً: “يمكن للمستهلكين الذين يزورون الصيدليات الدخول إلى منصات نيوروبيون “Neurobion”، التفاعلية الخاصة وإجراء “فحص اللمس” البسيط لاختبار أعراض الاعتلال العصبي الطرفي ونقص فيتامين ب وكيفية التعامل معها.”

    ويؤثر مرضى الاعتلال العصبي الطرفي على جودة حياة المرضى، كما يؤثر سلباً على قدراتهم البدنية مع التسبب بقلة النوم. الجدير بالذكر، أنه إذا لم يتم تشخيص الاعتلال العصبي الطرفي وعلاجه في المراحل المبكرة، فإنه قد يتطور ليسبب آلاماً عصبية، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإصابة بعدد من الأمراض الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على جودة حياة المريض وحياته الاجتماعية والعملية. وتشمل الأمراض الأخرى التي يسببها الاعتلال العصبي الطرفي، الاكتئاب واضطرابات النوم والقلق، والتي تتطلب أيضاً العلاج، الأمر الذي يزيد من الأعباء الاقتصادية على كاهل المرضى. 

    وقال طارق عبد العزيز، إن “تشخيص مرض الاعتلال العصبي الطرفي ما زال غير منتشراً على النحو المطلوب رغم أهميته”. مشيراً إلى أن “80% من المرضى لا يزالون دون تشخيص، ويعانون في صمت رغم الآلام التي يسببها المرض”. وأضاف: “نحن ممتنون لشركائنا في الصيدليات للانضمام إلينا خلال أسبوع التوعية بالاعتلال العصبي الطرفي لمساعدة الناس على فهم حالتهم الصحية بشكل أفضل، وذلك عبر تسليط الضوء على أعراضهم اليومية “. واختتم حديثة قائلاً: “يغفل الكثير من الناس أهمية التشخيص المُبكر ودوره الحيوي في تحسين نتائج العلاج، والاستمتاع بنوعية حياة أفضل، فالأعصاب التالفة يمكن تجديدها إذا لم تتلف على نحو كبير”. 

    من جانبه، قال أحمد موسى، رئيس قسم الشؤون الطبية والفنية في “نيوروبيون – Neurobion”، الشرق الأوسط: “هناك الكثير من الخطوات التي يمكن اعتمادها للمساعدة في الوقاية من مرض الاعتلال العصبي الطرفي أو الحد من تطوره، من بينها اتباع نمط حياة صحي”. لافتاً أن “النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يتضمن تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين قليل الدسم مفيد للأعصاب”. موضحاً أن “ممارسة الرياضة لمدة 30 إلى 60 دقيقة 3 مرات أو أكثر في الأسبوع، وتحت إشراف الطبيب، هي طريقة أخرى لتعزيز الصحة بشكل عام، وخصوصا صحة الأعصاب.”

    وأشار موسى إلى أن “الأطباء قد ينصحون أيضاً بتناول فيتامينات ب لتعزيز صحة الأعصاب، والتي أثبتت فعاليتها عند اعتمادها مع علاجات أخرى أو تغيير نمط الحياة لتحسين صحة الأعصاب”. قائلاً إن: “فيتامينات ب 1 وب 6 وب 12، تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، حيث يوفر فيتامين ب1 الطاقة للأعصاب، ويساعد فيتامين ب6 في تحسين عملية نقل الإشارات العصبية، بينما يعزز فيتامين ب12 عملية تجديد الخلايا العصبية.”

    ويعد عَقّار نيوروبيون “Neurobion”، المعروف والذي تنتجه شركة “بي آند جي هيلث”، منتج موصى به، ويعد من المنتجات الموثوقة لدى الأطباء في جميع أنحاء العالم، حيث يحتوي على مزيج من فيتامينات ب 1 وب 6 وب12 التي أثبتت علمياً قدرتها على المساعدة في علاج الاعتلال العصبي الطرفي وتعزيز قدرتها على استعادة وظائفها وتجديدها لتخفيف أعراض الاعتلال العصبي الطرفي.

    -انتهى-

    للمزيد من المعلومات حول مرض الاعتلال العصبي الطرفي وNeurobion، تفضلوا بزيارة:

     https://www.neurobion.com/ar_AE/home.html

    إخلاء المسؤولية: 

    قد تختلف مؤشرات Neurobion من بلد لآخر، يرجى مراجعة أخصائي الرعاية الصحية المحليين للحصول على المزيد من المعلومات.

    المراجع:

    • Kumar S, et al. Laser Therapy 2016;25: 141–144

    • Halawa MR et al, 2010

    • O‘Connor AB. Pharmacoecon. 2009;27: 95–112.

    • Ponirakis G et al, J Diabetes Investig 2019; 10: 1558–1564

-انتهى-

LEAVE A REPLY