الكنوز السياحية لسلطنة عُمان… ما لا يمكن تفويته في كأس العالم!

0
438

مباريات كرة القدم ليست السبب الوحيد الذي يدفع الملايين من البشر للسفر من مختلف أنحاء المعمورة لمتابعة فعاليات كأس العالم… هذا ما تؤكد التجارب والدراسات الخاصة بسلوك متابعي نهائيات البطولة، التي تنظم مرة كل 4 سنوات، حيث يسعى المتابعون للاستفادة من التواجد في المنطقة التي تُنظم فيها البطولة للتعرف على ثقافاتها ومعالمها السياحية والتراثية.

والفوز ببطولة الرياضة الأكثر شعبيةً في العالم لا يعادله سوى التجارب المتميزة التي يحظى بها “عشاق المستديرة” داخل وخارج الملاعب في النشاطات المرتبطة مباشرةً بكرة القدم في مناطق المشجعين، أو غير المباشرة بالتعرف على معالم وثقافات المنطقة والدول القريبة جغرافياً، حيث لا تقتصر جولاتهم على المدن التي تحتضن مباريات كأس العالم.

خلال أقل من شهر من الآن، ستنطلق نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر الشقيقة، وذلك للمرة الأولى في المنطقة. وتشير تقديرات أولية إلى أن عدد الزوار الدوليين لمتابعة البطولة سيتجاوز (1.2) مليون و200 ألف زائر، وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن عدد تذاكر دخول المباريات التي بيعت حتى الآن يصل إلى نحو (3) ثلاثة ملايين تذكرة، منها حصة كبيرة للمقيمين خارج المنطقة، ولا يقتصر شراء التذاكر على الدول الـ32 التي تأهلت منتخباتها الوطنية للمشاركة في النهائيات. 

استعداداً لهذه البطولة، ودعم دولة قطر في تنظيم كأس العالم، وضعت سلطنة عُمان برنامجاً متكاملاً لاستقبال مشجعي كأس العالم كونها احدى المدن المعتمدة وإتاحة الفرصة لهم للتعرف على المقومات الثقافية والسياحية الفريدة للسلطنة، حيث يشمل البرنامج تنظيم رحلات جوية يومية بين سلطنة عُمان وقطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 مع توفير تأشيرة مجانية متعددة الرحلات للمشجعين الحاصلين على بطاقة “هيا” واتاحة الفرصة لاصطحاب العائلات، وتسهيلات في التنقل وإجراءات المطار. كذلك، تم طرح باقات إقامة وبرامج سياحية تشمل أكثر من 20 ألف غرفة فندقية في 11 محافظة لتقديم أكثر من 200 منتج سياحي، عبر أكثر من 35 مشغل في قطاع السياحة.  

فما الذي لا يمكن تفويته خلال فعاليات نهائيات كأس العالم 2022؟

تتميز سلطنة عُمان بعناصر جذب سياحي وثقافي فريدة من نوعها، التي تشمل المناطق الطبيعية كالسواحل والبحار والجبال والصحارى والشلالات والينابيع الساخنة والكهوف والأودية، فضلاً عن الطابع المعماري التراثي الخاص بها. ويأتي تنظيم نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم في الموسم الشتوي الذي يشهد تنظيم عدد كبير من الفعاليات الثقافية والتراثية والسياحية في مختلف محافظات السلطنة.

قريباً من الرياضة وشؤونها، سينظم مهرجان مشجعي كرة القدم في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة مسقط، التي تعد من المدن القليلة المعتمدة لاستقبال مشجعي البطولة.

وسيضم مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، الذي يعتبر تحفة معمارية وإضافة نوعية للمشهد العمراني في مسقط، مناطق المشجعين Fan Zone، التي أصبحت من العلامات الأساسية لبطولات كأس العالم في الدورات الأخيرة، حيث تتاح لمحبي الرياضة والمهرجانات فرصة متابعة مباريات البطولة في جو مميز على شاشة كبيرة في مسرح كرة القدم ضمن مناطق متخصصة لمجموعة من الألعاب والأنشطة التفاعلية ومسابقات كرة القدم والعروض الحية والأطعمة والمشروبات التي تناسب الأذواق المحلية والدولية. 

وتمتد الحديقة الخارجية لمركز عُمان للمؤتمرات، التي ينظم فيها المهرجان، على مساحة 9000 متر مربع، كما يتسع موقف السيارات متعدد الطوابق لـ 4000 سيارة. وشارك في تصميم وبناء المهرجان عدد من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، الذين مزجوا بصورة مبتكرة بين أصالة الثقافة العمانية وأحدث سبل التكنولوجيا لإخراج فعاليات ستبقى في ذاكرة الزوار، حيث يضم المهرجان منطقة للواقع الافتراضي، التي يُجرب فيها الزوار هذه التقنية ويقومون باختبار مهاراتهم في كرة القدم، ومتابعة منافسة اللاعبين الإلكترونيين على بطولة مهرجان مشجعي كرة القدم، والعروض الحرة للاعبين، والحصول على إصدارات محدودة من تذكارات المهرجان الرسمية.

 كذلك، ستنظم مسابقات كرة القدم للأطفال التي تقام على الملاعب الصغيرة داخل منطقة المهرجان. وسيكون اللاعب الدولي علي الحبسي، حارس مرمى منتخب عُمان وعدد من الأندية الأوروبية سابقاً، سفير العلامة التجارية الرسمي لمهرجان مشجعي كأس العالم، كما يشارك عدد من نجوم الرياضة والفن في فعالياته المتنوعة.

تجارب فريدة وفعاليات متنوعة

سلطنة عُمان من الوجهات الفريدة التي تتميز بتنوع منتوجها السياحي في مختلف المواسم، وخلال الموسم الشتوي الذي يصادف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم، تشهد البلاد العديد من الفعاليات التراثية والثقافية والسياحية.

ويمكن لهواة الرياضات الاستفادة من وجودهم في المنطقة للمشاركة أو متابعة السباقات التي تنظم في الصحراء للمسافات القصيرة والطويلة، والاستمتاع بسياحة المغامرات التي تُحظى بإقبال كبير من الزوار الذين يحضرون إلى سلطنة عُمان التي تزخر بمقومات طبيعية تتضمن بيئات جبلية وبحرية وصحراوية تحفز على الاستمتاع بتجربة سياحية متميزة في بيئة آمنة مثل تسلق الجبال واستكشاف الكهوف والأودية والغوص في مياه البحر. 

ويوجد في السلطنة العديد من مناطق التسلّق مثل وادي غـول في محافظة الداخلية، وجـبل مشط الذي يتمتع بواجهة صخرية تعد من الأضخم في المنطقة، ويصل ارتفاعه في بعض الجوانب إلى نحو  850 متراً ، و الأشهر على الاطلاق قمة جبل شمس التي تعد من اعلى القمم الجبلية في  سلطنة  عُمان بارتفاع يبلغ 3000 متراً ،  ومحافظة مسندم التي تضم العديد من الجبال، كما تنتشر حول العاصمة مسقط العديد من المرتفعات التي تجذب الهواة والمحترفين من متسلقي المرتفعات.

وبالنسبة لهواة الغوص، فإن سلطنة عُمان تعتبر من أفضل وأشهر وجهات الغوص في المنطقة، حيث تتميز بتنوع الحياة البحرية، وتضم الكثير من الجروف البحرية والجزر الصغيرة والخلجان والكهوف التي تتميز بثراء الحياة البحرية والمرجانية الفريدة. ومن أبرز مناطق الغوص حول العاصمة مسقط نشير إلى بندر الخيران وجزيرة الفحل وجزر الديمانيات وخليج المقبرة (مسقط القديمة) وإضافة إلى شاطئ الجصة.

وخلال الموسم الشتوي، سيتم تنظيم مهرجان اللبان بمحافظة ظفار، الذي يسهم في التعريف بالدور التاريخي الذي لعبته ظفار في التواصل الحضاري ويشمل معرضاً متخصصاً في بيع وعرض مشتقات اللبان وعروض حية لتقطير اللبان والحرف التقليدية بالإضافة لعروض وفقرات ترفيهية وثقافية. 

وينظم كرنفال عُمان الجوي في محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية، ويركز على الجوانب المتعلقة بالطيران الشراعي مع تقديم استعراضات بالطائرات الشراعية للترويج للمواقع السياحية في هذه المحافظات. وسيعقد مهرجان مسقط للمأكولات، الذي يشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً حيث شارك في دورته السابقة 156 من المطاعم المحلية والعالمية، واستقطب نحو 60 ألف زائر، كما تشهد محافظة شمال الشرقية مهرجان المغامرات الصحراوي الذي يجذب هواة سياحة المغامرات في الأماكن الصحراوية. كذلك، يشهد الموسم الشتوي عدة فعاليات في مختلف المحافظات مثل الفعاليات البحرية في محافظة مسندم وماراثون عمان الصحراوي في محافظة شمال الشرقية.

ومع كل التجارب الفريدة من نوعها التي تتيحها عُمان لضيوف كأس العالم، فإن زيارة المنطقة لمتابعة نهائيات البطولة تعتبر فرصة لاستكشاف الكنوز النادرة التي توفرها زيارة السلطنة والاستمتاع بها لإثراء تجربتهم والعودة بذكريات ممتعة ستبقى طويلاً…

LEAVE A REPLY