انتخب الدكتور م. سابور خان، رجل الأعمال البنغلاديشي، رئيساً لرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ.

0
380

يعتبر الدكتور م. سابور خان، مؤسس جامعة دافوديل الدولية ومجموعة شركات دافوديل، أول بنجلاديشي يتولى مثل هذا المنصب المرموق والقيادي – والذي سيعمل على إعادة تشكيل التعليم العالي في أكثر مناطق العالم اكتظاظًا بالسكان – آسيا والمحيط الهادئ – والتي تضم 5984 جامعة.

التاريخ: 19 – نوفمبر – 2022.

سابور خان، هو رجل أعمال بنغلاديشي، وخبير تربوي، ورائد أعمال، ورئيس ومؤسس لمجلس أمناء جامعة دافوديل الدولية ومجموعة شركات دافوديل، وتم انتخابه رئيساً لرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، التي تضم نحو ٠٠٠ ٦ جامعة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

النائب الأول لرئيس رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ المنتهية ولايته، أدى اليمين كرئيس في اليوم الثاني من المؤتمر العام الخامس عشر لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ الذي اختتم أعماله مؤخراً في دكا، بنغلاديش. وهو أول مواطن بنغلاديشي يتولى هذا المنصب المرموق.

حيث تمثل رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، التي تضم 180 عضواً، منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تشمل بدورها 5984 جامعة – مما يجعلها واحدة من أكبر التجمعات الإقليمية لمؤسسات التعليم العالي في العالم. وسيتولى الدكتور صابر خان المسؤولية رسميًا في شهر يناير لعام 2023 ولمدة عامين.

حضر المؤتمر العام الخامس عشر لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، الذي نظمته جامعة دافوديل الدولية، أكثر من 60 مندوبًا من 30 دولة، وأكثر من 30 جامعة.

بدأ الدكتور سابور خان، الرئيس السابق لغرفة تجارة داكا، رحلته في مجال ريادة الأعمال في أوائل التسعينيات بمجال تكنولوجيا المعلومات والتعليم. ومضى بتأسيس أكبر جامعة خاصة في بنغلاديش – جامعة دافوديل الدولية – وهي جزء من مجموعة شركات دافوديل التي تمتلك حاليًا 55 مشروعًا تجاريًا في بنغلاديش وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية.

قام وزير التعليم في بنغلاديش الدكتور ديبو موني بالترحيب بالضيوف وتحدث عن كيفية تطوير التعليم العالي في بنغلاديش للتعلم المختلط الذي يواجه تدهوراً كبيراً، وقام بتهنئة الدكتور م. سابور خان على منصبه الجديد.

ومن المتوقع ووفقاً للتقارير البحثية أن تقدم مؤسسات التعليم العالي البنغلاديشية والتي تضم 163 جامعة و 115 كلية طبية وأكثر من 2500 كلية خدماتها لأكثر من 4.6 مليون طالب بحلول عام 2025.  حيث يتم تهيئة أكثر من 30 مليون طالب من قبل قطاع التعليم في البلاد كل عام – مما يجعلها واحدة من أكبر صناعات خدمات التعليم في العالم.

وقال وزير البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بنغلاديش السيد مصطفى جبار بإنَّ انتخاب الدكتور م. صابر خان سيساعد قطاع التكنولوجيا في بنغلاديش بينما يتم تنفيذ برنامج التحويل الرقمي في البلاد.

كما صرّح السيد مصطفى جبار: “قامت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بتعهد إطلاق وتأسيس مشروع بنغلاديش الرقمية للعالم بحلول عام 2021، وهو ما حققناه فعلاً، ونحن الآن بحاجة إلى الانتقال إلى الثورة الصناعية الخامسة لجعل التكنولوجيا كفيلة بتحقيق التنمية الاجتماعية والبشرية، مما يخلق بنغلاديش المتقدمة خلال السنوات العشر المقبلة”.

“إنَّ الجانب الأساسي للثورة الصناعية الخامسة هو التفاعل المباشر بين التكنولوجيا والناس، مما يؤدي إلى التنمية الاجتماعية والبشرية، وليس فقط نمو التكنولوجيا. آمل أن يصبح الدكتور محمد صبور خان من بنغلاديش الرئيس الجديد لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، وبالتالي ستستفيد الدولة من الناحية التكنولوجية وتقفز إلى المرحلة التالية من الثورة الصناعية”.

أشاد الدكتور بيتر ب. لورل، الرئيس المنتهية ولايته لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، بأعضاء الرابطة لحفاظهم على عمل المنظمة ومهمتهم الأساسية بجعل التعليم العالي قوياً على الرغم من التدهور الكبير على مدى العامين الماضيين.

وفي وقتٍ لاحق، تبادل الأمين العام لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ التحيات مع المعينين الجدد في المجلس التنفيذي والمجلس الاستشاري للرابطة. ثم تم الترحيب من قبل الدكتور بيتر ب. لورل الرئيس المنتهية ولايته للـرابطة بالرئيس المنتخب حديثًا من قبل رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، الدكتور م. سابور خان مع علم الاحتفالية والزهور.

تعهد الدكتور م. سابور خان بأخذ مبادرات ـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ وأعضاءها وأنشطتهم الواضحة إلى مستوى أعلى و”التركيز على الارتقاء بالطلاب” وبناء قدرات المعلمين.

أعربت عضو البرلمان إنعام الحق شاميم، نائب وزير الموارد المائية في حكومة بنغلاديش عن سعادتها بأن رجل أعمال بنغلاديشي في مجال التعليم أصبح رئيسًا جديدًا لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ، وأعربت عن أملها في أن يحصل التعليم العالي للدولة على دعم وتقدير عالميين.

كما استضاف المؤتمر الدولي الذي استمر ثلاثة أيام أكثر من 300 مذكرة تفاهم بين الجامعات التي حضرت المؤتمر من أجل زيادة التعاون وتبادل الطلاب والسياحة التعليمية وبرامج التبادل الأكاديمي، كجزء من رؤية ـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ في التقريب بين الجامعات.

وأكد الدكتور بيشواجيت تشاندا، العضو الموقر في لجنة المنح الجامعية في بنغلاديش على دعم حكومته من أجل تعزيز التعليم العالي والتعاون بين الجامعات حيث حث الجامعات البنغلاديشية على نشر أجنحتها في الأسواق الدولية الرئيسية.

واختتم المؤتمر العام الخامس عشر لـرابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ بمنح جوائز تقديرية لمقدمي الجلسات الموازية لجمهورية بنغلاديش الشعبية والجامعات المشاركة في المؤتمر.

النهاية

حول رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ.

تأسست رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ بتاريخ الثامن والعشرين من شهر يوليو لعام 1995 من أجل تمثيل الجامعات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتضم الرابطة 180 عضوا، وهي تمثل 5984 جامعة على امتداد آسيا والمحيط الهادئ.

إن رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ تعتبر منظمة غير حكومية، وتتمتع بأعلى مركز استشاري لدى اليونسكو. حيث اجتمعت إحدى وخمسون مؤسسة للتعليم العالي في ناخون راتشيما، تايلاند ووقعت الميثاق التأسيسي لـلرابطة. والغرض الأساسي منها هو أن تكون المنبر الرئيسي للتفاعل والتعاون بين الأعضاء، وأن تكون صوتاً فعالاً للجامعات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إن رابطة جامعات آسيا والمحيط الهادئ تعمل كمنبر للتفاعل والتعاون بين أعضائها وهي صوت الجامعات في آسيا والمحيط الهادئ. وتشمل أهدافها الرئيسية تعزيز ثقافة الجودة والابتكار في التعليم العالي والبحوث والخدمات المقدمة للمجتمع؛ وصون وتعزيز القيم والتنوع الثقافي في آسيا والمحيط الهادئ والمناطق الأخرى من العالم من أجل تحسين التفاهم والتعاون لأجل التنمية الاجتماعية – الاقتصادية والسلام العالمي؛ والعمل مع أصحاب الشَّأن في التعليم العالي والمنظمات الأخرى لتعزيز أهداف الرابطة؛ والتعاون عند الاقتضاء مع المنظمات الأخرى التي تتشابه أهدافها مع أهداف الرابطة وتعزيز السلام العالمي والتفاهم الدولي من خلال التعليم.

LEAVE A REPLY