شركة الخطوط الجوية التركية تختتم عام 2023 بنتائج مميزة مع وصول عدد المسافرين على متن رحلاتها إلى 83.4 مليون مسافر محققةً زيادة بنسبة 23.5% في معدل الحمولة المحلي وزيادة بنسبة 16% في معدل الحمولة الدولي مقارنة بعام 2022

حققت الخطوط الجوية التركية، مزود خدمة الطيران العالمية المرموقة، إنجازًا جديدًا في عام 2023، حيث نقلت 83.4 مليون راكب على متن أسطولها، على الرغم من التوترات الجيوسياسية المتواصلة والشكوك والغموض في مجال الاقتصاد الكلي. وتأتي هذه النتائج، نتيجة تفوقها على نظيراتها من شركات الطيران، من خلال زيادات القدرة الاستيعابية، والاستفادة من المرونة التي تعتمدها، وشبكة رحلاتها الواسعة النطاق والقوى العاملة المؤهلة تأهيلاً عاليًا، التي نجحت في الحفاظ عليها طوال فترة انتشار جائحة كوفيد 19. وارتفع عدد الركاب المحليين بنسبة 23.5% مقارنة بعام 2022، حيث تجاوز عدد الركاب 30 مليون راكب. علاوة على ذلك، على المستوى الدولي، ارتفع معدل الحمولة الدولي بنسبة 16%، ونقلت الخطوط الجوية التركية 53 مليون مسافر بزيادة قدرها 14%. ومن الجدير بالذكر أن عدد الركاب في الدول الأوروبية التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الأتراك ارتفع بنسبة تزيد عن 20% على أساس سنوي.

ومع تراجع قدرة شركات الطيران الدولية العالمية بنسبة 12%  خلال عام 2023 مقارنةً بالأرقام المسجلة عام 2019، وفقًا لما أفاد به الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، تميّزت الخطوط الجوية التركية في هذا القطاع، من خلال تجاوز معدل الحمولة  الدولي لعام 2019 بنسبة 27%. علاوة على ذلك، ونتيجة للاستثمارات التي قامت بها دولة تركيا في البنية التحتية للطيران، برز مطار إسطنبول باعتباره المطار الأوروبي الرائد من حيث عدد الرحلات اليومية.

تحلق شركة الشحن التركية إلى 133 دولة في 364 وجهة مع 24 طائرة شحن و416 طائرة ركاب، وزادت التركية للشحن، شحناتها لكل كيلومتر بنسبة 16٪ مقارنة بعام 2019. وضاعفت حصتها السوقية في سوق الشحن الجوي ثلاث مرات في السنوات العشر الماضية، وعززت شركتنا نجاحها من خلال حصولها على درجة التصنيف الرابعة بين أفضل شركات الشحن الجوي في العالم وفقًا لبيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي لعام 2023.

وفي إطار خططها التوسعية على مستوى أسطولها للوصول إلى 800 طائرة بحلول عام 2033، كجزء من استراتيجيتها تزامناً مع الذكرى المئوية لتأسيسها، قامت الخطوط الجوية التركية بزيادة عدد طائراتها بنسبة 12% إلى 440 طائرة في عام 2023، على الرغم من التحديات العالمية في شراء الطائرات والعوائق  والصعوبات التي تواجه عملية إنتاج الطائرات.

ووفرت شركة الطيران الوطنية التركية، الدعم لجهود الإغاثة منذ اليوم الأول بعد زلزال كهرمان مرعش، أحد أكبر الكوارث الطبيعية وأكثرها تدميراً في تاريخ البلاد. وقامت الشركة برحلات جوية إنسانية وشحن البضائع من المواقع المحلية والدولية مجاناً. بالإضافة إلى تقديم التبرعات النقدية بقيمة 2 مليار ليرة تركية لدعم احتياجات المنطقة المنكوبة، كما قامت الخطوط الجوية التركية بتحويل الأموال اللازمة لبناء 1000 منزل إلى رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) للتبرع بها للمتضررين من الزلزال.

ومن خلال النتائج المحققة خلال عام 2023، أثبتت شركة الخطوط الجوية التركية، التزامها بأهداف 2033، التي تهدف إلى توليد قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة. وفي إطار أهدافها المتمثلة بزيادة إيراداتها إلى أكثر من 50 مليار دولار أمريكي ونقل أكثر من 170 مليون مسافر في الذكرى المئوية لتأسيسها، حصدت جهود الخطوط الجوية التركية نحو تحقيق التميّز في تجربة الركاب والتحول الرقمي والاستدامة التكريم والتقدير من قبل المؤسسات الرائدة في صناعة الطيران. وفي هذا الصدد، حصل الناقل الوطنية على جائزة “شركة الطيران العالمية من فئة الخمس نجوم” للمرة الثالثة من قبل جمعية تجربة ركاب الخطوط الجوية (APEX)، وجائزة “أفضل شركة طيران في أوروبا” للمرة الثامنة من قبل منظمة تصنيف النقل الجوي الدولية “سكايتراكس”، و جائزة “شركة الطيران الأكثر استدامة” للمرة الثانية من قبل وورلد فاينانس.

تضم شركة النقل الوطنية أكثر من 83 ألف موظف مع الشركات التابعة لها، وتمثل بكل فخر بلدها في صناعة النقل الجوي العالمية. باعتبارها شركة رائدة معروفة بشبكة رحلاتها الفريدة والواسعة، وأسطولها الحديث، وخدماتها المتميزة، تساهم الخطوط الجوية التركية في إرساء معايير قطاع الطيران. وتُشكل إنجازات عام 2023، دلالة واضحة على التزام الشركة بالحفاظ على هذه المعايير. وستواصل في التزامها وجهودها نحو تحقيق النمو المستدام لقطاع الطيران بما يتماشى مع أهداف التنمية الوطنية واستراتيجيتها لعام 2033.

LEAVE A REPLY