لإنشاء ثلاث منصات بحرية للتيار المباشر وثلاث محطات تحويل برية لمزارع الرياح البحرية لمشروع (سنتر مانش 1 و 2) في “نورماندي” وجزيرة “أوليرون”

دبي، 7 مايو 2024: بحضور “برونو لومير”، وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، و”رولان ليسكيور” وزير الصناعة والطاقة، توصل كل من “زافيير بيهازك” رئيس مجلس إدارة شركة “أر تي إي” RTE الفرنسية المشغلة لنظام نقل الكهرباء في البلاد، و”لورين كاستاينغ” العضو المنتدب لشركة “شانتيي دو لاتلونتيك” Chantiers de l’Atlantique ، و”نيكلاس بيرسون” العضو المنتدب لقسم دمج الشبكات في “هيتاشي إنرجي”Hitachi Energy، إلى إتفاق تاريخي لإنشاء اول المنصات البحرية للتيار المباشر ومحطات التحويل البرية لمزارع الرياح البحرية لمشروع (سنتر مانش 1 و 2) في “نورماندي” وجزيرة “أوليرون”. ويمثل هذا العقد، غير المسبوق من ناحية حجمه لشركة “أر تي إي”، تسارعاً في عمليات تطوير مزارع الرياح البحرية ويرسخ مكانة فرنسا بين الدول الأوروبية القليلة التي تقوم بإنشاء محطات تحويل بحرية ضخمة للتيار المباشر عالي الجهد. 

وتؤكد هذه المنصات، التي تتميز بقدرة أعلى تصل إلى 1250 ميجا واط وحجم أكبر قياساً بمنصات التيار المتردد، والمخصصة لتجهيز مزارع طاقة الرياح البحرية الفرنسية الأولى، على التوسع المطلوب في عمليات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة البحرية. 

ويتميز الجيل الجديد من مزارع الرياح البحرية بأنها أكثر متانة وتقع على مسافة أبعد من الساحل، لتستفيد بذلك من رياح أقوى وأكثر تواتراً. ولربط تلك المزارع البحرية بشبكة الكهرباء البرية، من الضروري استخدام تكنولوجيا التيار المباشر، التي تتسم بقدرتها على نقل الكهرباء عبر مسافات طويلة جداً. وفي “نورماندي” و”أوليرون”، ستعمل أنظمة نقل تيار الجهد العالي المباشر (HVDC) من شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي” على تمكين دمج أكثر من 3.5 جيجا واط من الطاقة المتجددة في شبكة “أر تي إي”. 

وفي أعقاب دعوة عالمية لتقديم العطاءات، قامت شركة “أر تي إيه”، مالك مشروع ربط مزارع الرياح البحرية، باختيار تحالف “شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي” ليتولى عملية تنفيذ محطات التحويل البحرية والبرية لمزارع الرياح البحرية المستقبلية في “نورماندي” و”أوليرون”. 

ومع محفظة تضم أكثر من عشر منصات بحرية تم إنشاؤها لمزارع رياح في فرنسا وجميع أنحاء أوروبا، تُعد شركة شانتيي دو لاتلونتيك” رائدة في عمليات التصنيع والإنشاء والدمج والتسليم الكامل لأكبر الهياكل البحرية. 

بينما تحظى خبرة “هيتاشي إنرجي” في تكنولوجيا “التيار المباشر عالي الجهد” HDVC باعتراف عالمي حيث تم اختيار الشركة لتوصيلات “آي إف ايه 2” و”خليج بسكاي”، بين المملكة المتحدة وفرنسا وكذلك بين إسبانيا وفرنسا. 

وبمبلغ إجمالي قدره 4.5 مليار يورو، يُسلط هذا العقد الضوء على الاستراتيجية الصناعية وسياسة الإمداد لشركة “أر تي إي”، والتي ستكون في جوهر خطة الشبكة الاستراتيجية المستقبلية لديها للسنوات الخمسة عشر  المقبلة. فهي تبرهن على قدرة الشركة على دعم عمليات التوظيف وخلق القيمة في فرنسا وأوروبا من خلال استثماراتها في شبكة نقل الكهرباء الوطنية. وسوف تستفيد أوروبا من جميع المنافع الاقتصادية تقريباً المتأتية من إنشاء تلك المنصات، بجانب استفادة فرنسا من نصف تلك المنافع تقريباً، وبشكل خاص شركة “شانتيي دو لاتلونتيك”، أكبر حوض بناء سفن في أوروبا. 

وبالنسبة للمنصات البحرية الثلاث المقرر بناؤها في مدينة “سان نازير”، ستعمل شانتيي دو لاتلونتيك” على مضاعفة قدرتها الانتاجية للمنصات الكهربائية، بإستثمار قرابة 100 مليون يورو في هذه التوسعة. وستقوم على نحو خاص بالاستحواذ على أكبر خلية طلاء في أوروبا بمساحة إجمالية تصل إلى 4600 متر مربع، والاستفادة من مرافقها الصناعية المتطورة، بما في ذلك ممرها المجهّز برافعات جسرية يمكنها رفع ما يصل إلى 1400 طن. 

وتشكل خبرات الشركات الثلاث معاً في الكونسورتيوم وهي “أر تي إيه” و”شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي”، عنصراً أساسياً يساهم في تعزيز مشاريع طاقة الرياح البحرية والوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050. 

وقال “نيكلاس بيرسون”، العضو المنتدب لقسم دمج الشبكات في “هيتاشي إنرجي”: “نحن فخورون بمواصلة تعاوننا طويل الأمد مع “أر تي إي” للمساعدة على تزويد شبكة الكهرباء الفرنسية بطاقة متجددة. يمكننا النموذج التجاري متعدد المشاريع من التركيز على تقنيتنا الجوهرية ويعكس استراتيجيتنا لتأمين رؤية واضحة للمستقبل، وبناءً على ذلك بدأنا بالفعل عمليات التوظيف من أجل توسيع قدرة التسليم العالمية لدينا”.

وبدوره، قال “لورين كاستاينغ”، العضو المنتدب لشركة “شانتيي دو لاتلونتيك”: “إن أعمالنا الأساسية، المتمثلة في إنشاء تركيبات بحرية كبيرة، ومعرفتنا التي تتعزز باستمرار من خلال سعينا الدائم نحو التقدم، تمكننا من تذليل التحديات الصناعية. واليوم، نحن جاهزون لإنشاء وتركيب منصات التيار المباشر. حيث يشكل هذا المشروع غير المسبوق من حيث حجمه نقلة نوعية في تاريخ حوض بناء السفن الطويل لدينا. ونود أن نعرب عن شكرنا وامتناننا لكل من “أر تي إي” و”هيتاشي إنرجي” على ثقتهما بقدراتنا”. 

وقال “زافيير بيهازك“، رئيس مجلس إدارة شركة “أر تي إي”: “تعتبر شبكة نقل الكهرباء العمود الفقري للتحول في مجال الطاقة. وفي إطار السعي للوصول إلى الحياد المناخي، سيتم ضخ استثمارات هائلة في شبكات الطاقة خلال الأعوام المقبلة. ويمثل هذه العقد خطوة كبيرة نحو الأمام، مما يعكس تغيراً حقيقياً من حيث الحجم، خاصة بالنسبة لطاقة الرياح البحرية. ويسرني بشكل خاص أن هذا العقد سيقود إلى تطوير قطاع التصنيع في فرنسا وأوروبا”. 

حول شركة RTE: 

تضطلع شركة(RTE) ، وهي مشغل نظام نقل الكهرباء في فرنسا، بمهمة في مجال الخدمة العامة تتمثل في ضمان إمدادات الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات وبنفس جودة الخدمة على الأراضي الوطنية، وذلك بفضل قوتها العاملة التي يزيد عددها على 9500 موظف. وتقوم “أر تي إي” بإدارة تدفقات الكهرباء والموازنة بين الإنتاج والاستهلاك في الوقت الحقيقي. وتعمل على الحفاظ وتطوير شبكة الجهد العالي والعالي جداً (من 63،000 إلى 400،000 فولت)، والتي تشتمل على نحو 100،000 كم من خطوط الطاقة العلوية، و 7000 كم من خطوط الطاقة الأرضية، إلى جانب 2900 محطة كهربائية فرعية قيد التشغيل أو قيد التشغيل المشترك و50 خطاً عابراً للحدود. وتمتلك الشبكة الفرنسية، التي تعد الأكثر اتساعاً في أوروبا، 37 وصلة بينية مع البلدان المجاورة. وكمشغل صناعي محايد ومستقل لتحول الطاقة، تعمل RTE على تعزيز وتطوير شبكتها لتوصيل منشآت إنتاج الطاقة بصرف النظر عن خيارات الطاقة المستقبلية. وتقوم RTE، من خلال خبرتها الرفيعة وتقاريرها، بإثراء الخيارات التي تتخذها السلطات العامة. 

للخدمات الصحفية: 

 rte-presse@rte-france.com Emilie Grandidier, Media Relations Manager, 06 47 46 54 95

لمعرفة المزيد:

 @Rte_france www.rte-france.com    

حول شركة Chantiers de l’Atlantique: 

 بفضل خبرة فرق العمل لديها وشبكتها من المقاولين من الباطن المرتبطين بمرافقها الصناعية المتطورة، تعد “شانتيي دو لاتلونتيك” من الشركات الرائدة في مجالات تصميم ودمج واختبار والتسليم الكامل للسفن السياحية، والسفن البحرية، والمحطات الكهربائية الفرعية لمزارع الرياح البحرية والأساطيل. تعمل الشركة على تذليل التحديات من خلال تصميم وبناء سفن ذات أداء بيئي يتجاوز المعايير الأكثر صرامة، إلى جانب معدات وتجهيزات لمحطات طاقة الرياح البحرية، مما يجعل من الشركة لاعباً رئيسياً على صعيد تحول الطاقة. 

للتواصل: 

Beatrice GOURIOU- Head of Communications T. +33 (0) 2 51 10 90 37   

beatrice.gouriou@chantiers-atlantique.com / www.chantiers-atlantique.com  

نبذة عن شركة “هيتاشي إنرجي”: 

تُعد شركة “هيتاشي إنرجي” شركة رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا تعمل على تطوير مستقبل مستدام للجميع في مجال الطاقة. نحن نقوم بخدمة العملاء في قطاعات المرافق والصناعة والبنية التحتية من خلال حلول وخدمات مبتكرة عبر سلسلة القيمة. وبالتعاون مع كل من العملاء والشركاء، نعمل على ابتكار التقنيات وتمكين التحول الرقمي المطلوب لتسريع تحول الطاقة للوصول إلى مستقبل محايد للكربون. إننا نعمل على تطوير نظام الطاقة العالمي ليكون أكثر استدامةً ومرونةً وأماناً مع تحقيق التوازن بين القيم الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. وتتمتع شركة “هيتاشي إنرجي” بسجل حافل مثبت وقاعدة تركيبات لا مثيل لها في أكثر من 140 دولة. لقد قمنا بدمج أكثر من 150 جيجا واط في منظومة الطاقة عبر وصلات تيار الجهد العالي المستمر HVDC، لمساعدة عملائنا على تمكين المزيد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. يقع مقرها الرئيسي في سويسرا، ويعمل لديها أكثر من 45000 موظف في 90 دولة ويبلغ حجم أعمالها حوالي 13 مليار دولار أمريكي.

https://www.hitachienergy.com

https://www.linkedin.com/company/hitachienergy

https://twitter.com/HitachiEnergy

حول شركة هيتاشي المحدودة:

تساهم شركة هيتاشي في دفع أعمال الابتكار الاجتماعي، وخلق مجتمع مستدام من خلال استخدام البيانات والتكنولوجيا.  تعمل هيتاشي على حل المشكلات التي يواجهها العملاء والمجتمع من خلال حلول Lumada، عبر الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا التشغيلية، والمنتجات. تدير هيتاشي عملياتها تحت 3 قطاعات تجارية هاي “الأنظمة والخدمات الرقمية” – لدعم التحول الرقمي لعملائنا، و”الطاقة والتنقل الأخضر” – للمساهمة في بناء مجتمع خال من الكربون من خلال الطاقة وأنظمة السكك الحديدية، و”الصناعات المتصلة” – لربط المنتجات من خلال التكنولوجيا الرقمية لتوفير حلول في صناعات مختلفة. نهدف إلى تحقيق النمو من خلال التعاون المشترك مع عملائنا، اعتماداً على التكنولوجيا الرقمية والخضراء والابتكار. بلغ إجمالي الإيرادات للشركة في 3 قطاعات للسنة المالية 2023 (المنتهية في 31 مارس 2024) 8,564.3 مليار ين، ويتبعها حوالي 573 شركة تابعة وما يقرب من 270,000  ألف موظف حول العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://www.hitachi.com

LEAVE A REPLY