“نتحدث كُتباً” في الشارقة!

    0
    274

    مع انطلاقة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 يوم الأربعاء

    •  ناشراً وعارضاً من 108 دول يعرضون 1.5 مليون عنوان 

    • 1700 فعاليّة يُشارك فيها أكثر من 215 ضيفاً من 69 دولة حول العالم

    • 460 فعالية ثقافيّة تستضيف 127 ضيفاً عربياً وعالمياً 

    الشارقة، 31 أكتوبر

    من 108 دول من كل أنحاء العالم، يجتمع اليوم (الأربعاء) صنّاع الكتاب والمعرفة والإبداع في مركز اكسبو الشارقة، ولا يشكل اختلاف اللغة حاجزاً ليتواصلوا فيما بينهم، فعلى مدار 12 يوماً يحول “معرض الشارقة الدولي للكتاب”، في دورته الـ 42 الكتاب إلى لغة،  يتحدث بها القراء، والناشرون، والموزعون، والمترجمون والمكتبيون، وسط أكثر من مليون ونصف عنوان تعرض من قارات العالم السبع.

    وتتسع قاعات المعرض، الذي يرفع شعار “نتحدث كتباً” لتمنح جمهور المعرض فرصة الترحال والسفر بين الأمكنة والأزمنة، فالمعرض هذا العام يحتفي بكوريا الجنوبية ضيف شرف، حيث تحضر بتاريخ ثقافتها وراهنه، فيما يحمل 2033 ناشراً حضارات بلدانهم ونتاجها المعرفي والإبداعي إلى أرض الشارقة.

    2033 دار نشر توفّر 1.5 مليون عنوان

    يستضيف المعرض 1043 دار نشر عربيّة و990 دار نشر أجنبيّة، وتتصدرُ قائمة المشاركات عربياً دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 300 ناشر، تليها جمهورية مصر العربية بـ 284 ناشر ثم جمهورية لبنان بـ 94 ناشر تليها سوريا بـ 62 ناشر، فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بحضور دور نشر من الهند، والمملكة المتحدة، وتركيا. ويعرض المشاركون 1.5 مليون عنوان منها 800 ألف عنوان عربي، و700 عنوان من اللغات الأخرى.

    الضيوف الإماراتيون والعرب

    ويشارك في المعرض خلال هذه الدورة مجموعة من الكتاب والمفكرين والشعراء الإماراتيين، أبرزهم؛ الشاعر والباحث خالد البدور، الدكتورة مشاعل النابودة، الكاتب والإعلامي عادل خزام، الكاتب والإعلامي محمد الجوكر، الباحثة والكاتبة سعاد العريمي، الروائية والكاتبة فتحية النمر، الكاتبة الدكتورة عائشة الغيص، الكاتب والروائي سعيد البادي، وغيرهم.

    في حين يستضيف الحدث نخبة من الأدباء والكتّاب والفنانين العرب للمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، أبرزهم شخصية العام الثقافية للمعرض الروائي الليبي إبراهيم الكوني، والكاتبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، الكاتب والروائي المصري أحمد مراد،  الدكتور محمد الغندور، الروائية الكويتية بثينة العيسى، الناقد والروائي المصري طارق إمام، الشاعر اللبناني طلال حيدر، الشاعرة والروائية المصرية نور عبد المجيد، الإعلامية المصرية ريهام عياد، الكاتبتان سارة وهاجر عبد الرحمن، إلى جانب عدد من الشعراء العرب، منهم الشاعر السعودي فهد الشهراني، والقطري ناصر الوبير، والكويتي شريان الديحاني.

    أدباء عالميون في ضيافة الشارقة

    ومن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة في المعرض هذا العام الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل وول سوينكا، الكاتب الكندي مالكولم جلادويل، الممثلة الهندية كارينا كابور، مؤلفة كتاب: “دليل كارينا كابور للحمل”، توماس إريكاسون، والكاتب فاتسلاف سميل، رائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز، سوامي بورناتشيتانيا، والكاتبة الهندية مونيكا هالان.

    6 مساحات تفاعلية

    وانسجاماً مع شعاره المُلهم لهذا العام “نتحدّث كتباً” والذي يجسّد رؤية المعرض لصناعة الكتاب والثقافة؛ فإنّ فعاليات “الشارقة الدولي للكتاب 2023” تتجاوز حدود صفحات الكتب ومنصات الناشرين، نحو فعاليات وأنشطة ثقافيّة وترفيهيّة وعروض متنوّعة وورش عمل تصل إلى 1700 فعاليّة تتوزع على ستة مساحات، ويُشارك فيها أكثر من 215 ضيفاً من 69 دولة حول العالم. ومن ضمنها 460 فعالية ثقافيّة تستضيف 127 ضيفاً عربياً وعالمياً من كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين، بينهم حاصلون على جائزة نوبل للآداب، وجوائز عربية وعالمية رفيعة المستوى؛ يُثرون تجربة الجمهور بجلسات وقراءات وورش عمل، وقصص حول تجارب إبداعية في مختلف فنون الإبداع والكتابة. إلى جانب 900 ورشة عمل ضمن ست مساحات تفاعليّة يقدمها أكثر من 31 ضيفاً من 12 دولة.

     

    كوريا الجنوبية ضيف الشرف

    يحتفي معرض الشارقة الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية باعتبارها ضيف شرف الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، ويشهد الجناح الكوري سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية تحت شعار “خيال بلا حدود”، وتتضمن 15 برنامجاً ثقافياً و7 جلسات حوارية، كما ينظم ضيف الشرف 5 عروض موسيقية لنخبة من الفنانين الكوريين، ويستضيف ركن الطهي 3 من أشهر الطهاة الكوريين، إلى جانب عدد من العروض الترفيهية والبرامج المخصصة للأطفال.

    من جهتها تقدّم منصة التواصل الاجتماعي يومياً العديد من ورش العمل والجلسات المتخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتناول مواضيع متنوّعة تشمل: تعزيز الشراكات والتعاون مع مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي، والذكاء الاصطناعي و مستقبل التوجهات في منصات التواصل الاجتماعي، وصناعة المحتوى المعزز بالذكاء الاصطناعي.

    130 عرضاً مسرحياً 

    وتتضمن هذه الدورة كذلك أكثر من 130 عرضاً، تتنوع ما بين مسرحيات وعروض جوالة، يقدمها 14 عارضاً من 14 دولة. ويستضيف المعرض مسرحية “سجن باركود”، التي تستهدف الفئة العمرية 18 عاماً وما فوق، وهي أضخم عرض مسرحي إماراتي لعام 2023، من بطولة: مروان عبدالله، أحمد مال الله، موسى البقيشي، الفنان بدر الحكمي، هيفاء العلي، ريم الفيصل، وإخراج مروان عبدالله صالح. وتهدف إلى معالجة ظاهرة التنمر. كما يستضيف المعرض مسرحية لمجموعة ALJ sisters  المخصصة للأطفال، وهي من بطولة الجود البعنون، والجوري البعنون ووضحة الأيوب. وتدور أحداثها حول ثلاث فتيات يعيشن بكل حب مواقف مختلفة، ويتعلمن منها قيماً تربوية واجتماعية تعينهنّ على التعلم والاستفادة من تجارب الحياة.

    أطباق متنوّعة من مطابخ عالمية

    بدوره يزخر رُكن الطهي في المعرض بأكثر من 45 فعاليّة يقدّمها 12 طاهياً من 9 دول. وتضم قائمة المشاركين كلاً من: توري ترو من المملكة المتحدة، يوهانيس جيبريسوس من إثيوبيا، سوزان الحسيني من كندا، سالي بوتشر من المملكة المتحدة، إيرينا جورج من رومانيا، ماريانا ليفاديتاكي من اليونان، سوريش بيلاي من المملكة المتحدة، كيم كيونغمين وكيم جوهيون من كوريا الجنوبية، وكريش أشوك من الهند.

     

    مهرجان الإثارة والتشويق

    يفتح معرض الشارقة الدولي للكتاب أمام زوار دورته الـ42 باباً على عالم الغموض والخيال والمفاجأة، مع كوكبة من الكتّاب المتخصصين بأدب التشويق والغموض في فعاليات الدورة الثانية من “مهرجان الإثارة والتشويق” التي تقام على مدار ثلاثة أيام في الفترة 8-10 نوفمبر المقبل.ويقدم المهرجان، الذي يقام بالشراكة مع “مهرجان الإثارة والتشويق” في نيويورك، منصة تجمع 10 كتّاب عالميين متخصصين بهذا النوع من الأدب، بالجمهور من عشاق الغموض والألغاز والسرديات القصصية. يتضمن الكتاب العالميين: ودانييل تروسوني وفيليكس فرانسيس وآيفي بوشودا، وماكس سيك، وبليك كراوتش، وجيه دي باركر، وأليكس فينلي، وكاثلين أنتريم.

    مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات

    ويشهد المعرض انطلاق الدورة العاشرة من “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات” بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية في الفترة بين 7-9 نوفمبر المقبل، بمشاركة أكثر من 400 متخصص وممثل لأمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة، ونحو 30 دولة أخرى.

    ويفتتح معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 للجمهور في إكسبو الشارقة يومياً على مدار الفترة من 1 ولغاية 12 نوفمبر 2023، من يوم الإثنين إلى الخميس من الساعة 9:30 صباحاً وحتى 10 مساء، ويوم الجمعة من الساعة 4 عصراً حتى 11 مساءً، وأيام السبت والأحد من الساعة 10 صباحاً وحتى 11 مساء.

    -انتهى-

    LEAVE A REPLY