طبق البولاني الأفغاني… من أستراليا إلى الشارقة الدولي للكتاب 2023

    0
    277

    طبق البولاني الأفغاني… من أستراليا إلى الشارقة الدولي للكتاب 2023

    الشارقة، 10 نوفمبر 2023

    عرضت الشيف الأفغانية دوركاناي أيوبي برفقة والدتها النكهات الغنية للمطبخ الأفغاني في معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي دونتها في كتاب تشارك به في فعاليات المعرض. وسلطت أيوبي، التي تمتلك مطعماً للمأكولات الأفغانية في أستراليا، الضوء على أهمية الطعام في مد الجسور بين الثقافات، مؤكدة أن “الطعام هو أفضل وسيلة للتواصل مع الناس”.

    وضمن فعالية “أطباق مميزة”، استعرضت أيوبي تحضير وصفة البولاني، وهو طبق أفغاني تقليدي، من صنف المعجنات، يتم تحضيره على مرحلتين: الأولى مرحلة تحضير الصلصة، والثانية مرحلة تحضير الطبق الرئيسي.

    وتضمنت عملية تحضير الصلصة الخضراء استخدام أوراق النعناع الطازجة بعد غسلها جيداً، وإضافتها إلى الكزبرة والفلفل الأخضر والثوم وعصير الليمون والخل الأبيض والملح، ثم مزجها معاً حتى تتجانس، ليكتمل تحضير الصلصلة التي تشكل وجبة مهمة مع الطعام في ثقافة المطبخ الأفغاني.

    أما إعداد الطبق الرئيسي لوجبة البولاني، فتضمن تحضير العجين من مزيج الدقيق والخميرة والملح والماء الدافئ والزيت. وبينما أبقت أيوبي العجين فترة ليختمر، وجهت الحضور إلى طريقة إعداد حشوة البولاني، وهي خليط من الثوم والكزبرة والبصل الأخضر والتوابل والزيت.

    وتضمنت الخطوات النهائية فرد العجينة وملأها بالخليط، ثم قليها حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. وبعد أن تركت خبرة أيوبي في الطهي ورؤيتها الثقافية انطباعاً على الحضور، احتفى زوار معرض الشارقة الدولي للكتاب بتذوق قطع من طبق البولاني، الذي عرف جمهور الشارقة على تنوع المطبخ الأفغاني، ومعلومات عن ثقافة الطهي التي يتميز بها شعب أفغانستان.

    -انتهى-

    LEAVE A REPLY