أربع أسباب ترجح استمرار الزخم العقاري في دبي

0
528

أربع أسباب ترجح استمرار الزخم العقاري في دبي

الخبير في إدارة المحافظ الاستثمارية صالح طباخ

صالح طباخ: 

عقارات دبي ستحافظ على الطلب القوي رغم ارتفاع الفائدة

السوق العقاري في دبي بحاجة إلى ضخ 50 ألف وحدة سكنية هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة، الجمعة 10 مارس 2023

قال الخبير في إدارة المحافظ الاستثمارية صالح طباخ، إن سوق دبي العقاري يحافظ على الطلب القوي بالرغم من ارتفاع سعر الفائدة، وتوقعات الكثير من الخبراء بانخفاض الطلب حول العالم على العقار، إلا أن الإمارة تحافظ على الطلب بفضل أربعة أسباب رئيسة.

وأضاف طباخ، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة “الأندلس كورت يارد للتطوير العقاري”، أن السبب الأول يعود لمتانة الاقتصاد الإماراتي وتحول دبي لوجهة رئيسية لهجرة الأموال والاستثمارات من دول عديدة من العالم لما تمتلكه دبي من ثقة عالية وما تقدمه أنظمتها من تسهيلات وضمانات تجعلها المكان الآمن للاستثمارات.

وأفاد طباخ، بأن السبب الثاني يتمثل في كون عقارات دبي لازالت في نطاق الأسعار المقبولة، إذ على الرغم من ارتفاع قيمة الإقراض وزيادة القيمة الحقيقة لشراء العقار إلا أن عقارات دبي أسعارها ملائمة مقارنة مع العقارات في الدول المتقدمة الرئيسية.

وتابع صالح طباخ: “على سبيل المثال السعر الوسطي للغرفة وصالة في مناطق جيدة في لندن حوالي مليوني درهم مع إضافة ضرائب عالية، وبنفس القيمة يمكنك شراء فيلا في دبي أو عقار من غرفتين وصالة بدون أي ضرائب وبرسوم تشغيلية أقل بكثير من أي مكان آخر مع عوائد إيجابية صافية لا تطبق عليها أي نوع من الضرائب”.

ورصد الخبير في إدارة المحافظ الاستثمارية، أن السبب الثالث 

تمثل في كون أسعار الفائدة متغيرة ومن الممكن أن تعود لنسب أكثر منطقية مع انخفاض التضخم العالمي خلال 3 أعوام وفق التوقعات العالمية، لذلك يوجد فئة كبيرة تستفيد حاليا من التسهيلات البنكية المتوفرة حيث قامت البنوك بتوفير تسهيلات للإقراض بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة قيمة الودائع في البنوك المحلية وخصوصا الودائع من خارج الدولة فهنالك فئة استفادت من هذه التسهيلات للحصول على قروض طويلة الأمد كانت أصعب في الماضي لشراء عقارات علما أن سعر الفائدة متوقع نزوله بعد فترة من الزمن لذلك تم زيادة الطلب على القروض طويلة الأجل والتي أغلبها تكون قروض عقارية.

وذكر الخبير في إدارة المحافظ الاستثمارية، أن السبب الرابع يتمثل في تقديم المطورين العقاريين الكثير من التسهيلات لشراء العقارات والتي استفاد منها المستثمر حيث أن السوق العقاري أثبت أنه من أكثر الاستثمارات أماناً وأدائه تفوق على السوق المالي وحتى سوق الذهب، فالعقار هو استثمار حقيقي ملموس لا يمكن خسارته ككيان وحتى عند نزول سعره ممكن الاستفادة من العوائد الإيجارية ليصبح “ملك الاستثمارات” والاكثر طلباً.

ويرى طباخ، أنه نظراً للوتيرة الحالية للتطوير العقاري وتسليم المنازل، يبلغ النقص في المنازل في دبي حوالي 10 آلاف وحدة سكنية هذا العام. يقدّر المحللون قدرة دبي على استيعاب ما يعادل 25 ألف وحدة سكنية إضافية سنوياً. يعد هذا التقدير متحفظاً للغاية.

وكشف أنه من أجل إشباع مستوى الطلب الذي نشهده هذا العام، تحتاج دبي إلى مضاعفة الوحدات السكنية إلى 50 ألف وحدة هذا العام. بحلول نهاية عام 2023، من المتوقع إنجاز 40 ألف وحدة سكنية وتسليمها في دبي.

ولفت صالح طباخ، إلى أن أثر ارتفاع الفائدة حالياً قد لا يؤثر على المقترضين. بالإضافة إلى ذلك، اعتاد غالبية المشترين من الهند وباكستان وروسيا ومصر والدول الأخرى على معدلات فائدة عالية تصل إلى 10%. لذلك، فهم يرون أن معدلات الرهن العقاري في الإمارات واقعية.

وقال طباخ إن تدفّق أصحاب الملايين إلى جانب النمو السكاني يسبب زيادة الطلب على العقارات، وغالباً ما يسيطر القلق على المستثمرين ومشتري المنازل حول الزيادات المستقبلية في أسعار العقارات وتمكن مقارنة النسبة المئوية للزيادة المحتملة في أسعار العقارات بارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف طباخ: “إذا كان لدى مشتري المنازل أو المستثمرين الخيار بين تحمّل سعر فائدة أعلى الآن، وسعر شراء أعلى بالإضافة إلى نفس سعر الفائدة الأعلى لاحقاً، فسيختارون الأول بالتأكيد”.

– انتهى-

نبذة عن صالح طباخ:

يشغل صالح طباخ، الذي يمتلك خبرة واسعة في السوق العقاري تمتد إلى 18 عاماً، منصب الرئيس التنفيذي لشركة “الأندلس كورت يارد” للتطوير العقاري في دبي منذ شهر نوفمبر 2020 وحتى الآن.

وشغل منصب مستشار الرئيس التنفيذي ورئيس التجارة والتطوير والعمليات في شركة “ماج للتطوير العقاري” بين 2019 و2020، وعضو مجلس مجموعة “جيرسون ليرمان” الاستشارية ومقرها مدينة نيويورك بين 2016 و2021، والرئيس التنفيذي لشركة “دلتا الدولية” العقارية بين 2014 و2019 ومدير عام الشرق الأوسط في مجموعة الامتياز المتحدة بين 2013 و2014.

وتولي عدة مناصب في مجموعة دبي للعقارات على مدي عشر سنوات شملت: رئيس العمليات التجارية بين 2010 و2012، ومدير التسويق والاتصال بين 2009 و2010، ومسؤول تنفيذي أول للتسويق والاتصالات بين 2007 و2009، وتنفيذي الممتلكات بين 2006 و2007. وساهم خلالها في مشاريع مهمة مثل مشروع “جميرا بيتش ريزيدنس”، “الخليج التجاري”، “شروق وغروب مردف”، مشروع “ليان” و”الواحة” في دبي لاند و”بوابة الخيل” و”ذا فيلا”.

وقام صالح طباخ، بالإشراف والمساهمة في أكثر من 18 مشروع عقاري مهم في إمارة دبي وساهم مع دائرة الأراضي والأملاك بدبي في إطلاق مبادرات أهمها مبادرة التمويل الجماعي والملكية الجماعية وغيرها من المبادرات المهمة.

وبدأ مسيرته المهنية في مجال مواد البناء حيث عمل في قسم الدعم الفني والتقني في مصانع “دهانات ناشيونال” بين 2003 و2006.

وهو حاصل على ماجستير في تطوير الأعمال عام 2015 من “الجامعة المفتوحة” في المملكة المتحدة، وماجستير في إدارة المخاطر في عام 2010 من جامعة برادفورد، وبكالوريوس في ريادة الأعمال عام 2003 من جامعة غرينتش في ذات الدولة.

LEAVE A REPLY