“دبليو كابيتال”: انتعاش غير مسبوق بقطاع الإيجارات السكنية في دبي

0
356

“دبليو كابيتال”: انتعاش غير مسبوق بقطاع الإيجارات السكنية في دبي

وليد الزرعوني: قطاع الإيجارات السكني سيحافظ على نشاطه المتزايد خلال 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، الأحد 9 يونيو 2023

أكدت شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، التي تتخذ من دبي مقرًا، أن ارتفاع عدد العقود الإيجارية الجديدة المبرمة داخل القطاع العقاري في دبي منذ بداية عام 2023 إلى مستويات قياسية يعد مؤشرًا قويًا على استمرار الزخم المتزايد داخل السوق الآخذة في النمو، ويعكس فاعلية القرارات التحفيزية التي تطبقها حكومة الإمارة.

وتعليقًا على ذلك، قال الخبير العقاري وليد الزرعوني رئيس مجلس إدارة شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، إن دخول 120 ألف عقد إيجاري جديد خلال الأربعة الأشهر الأولى من عام 2023 وفق بيانات دائرة “الأراضي والأملاك”، يعني تشغيل 120 ألف وحدة اشتراها مستثمرون، مع تحقيق عائد استثماري يتراوح بين 7 إلى 12% بحسب كل منطقة.

وأضاف الزرعوني، أن هذا المؤشر يكشف أن هناك 120 ألف عائلة أو أسرة أو فرد على الأقل بدأوا يستوطنون في دبي، بما ينعكس على كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية بما في ذلك قطاع التجزئة والنقل.

وأفاد وليد الزرعوني، بأن أي قطاع مرتبط بعجلة التنمية الاقتصادية يتأثر مباشرة بقطاع الإيجارات، الذي يكون عادة مؤشرًا على الوضع المستقبلي للاقتصاد المحلي ومدى ثقة المقيمين والمستثمرين فيه أيضًا.

وتابع الزرعوني: “العقود الجديدة يفسرها البعض أن هناك انتقالات من مكان لآخر داخل الإمارة، لكن الأمر كما تم رصده أن المستأجرين مستقرون في أماكنهم، وهناك زيادة في عقود الإيجار الجديدة في دبي، ومن المرجح أنه على أقل تقدير انتقلت 100 ألف أسرة على الأقل في الأربعة الأشهر الأولى في العام الحالي”.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، إلى أن هناك عقودًا مجددة بالفعل، ولكن غالبية العقود جديدة وتمثل 80% تقريبًا من إجمالي العقود المبرمة منذ بداية العام.

وأكد وليد الزرعوني، على أن قطاع الإيجارات يشهد نموًا مستدامًا بالتزامن مع الأداء الاستثنائي الذي حقّقه القطاع العقاري في الإمارة خلال الفترة الأخيرة.

ولفت الزرعوني إلى أن الهيئات التنظيمية عن القطاع العقاري في دبي تتبع أفضل المعايير العالمية لترسيخ مكانة القطاع، وترسيخ الشفافية وثقة المستثمرين والمتعاملين على حد سواء، وهذا أثّر إيجابًا على جميع المنتجات داخل السوق، ومنها القطاع الإيجاري.

ووفق بيانات هيئة الأملاك والأراضي، شهدت الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023 تسجيل 119 ألفًا و262 عقدًا جديدًا بواقع 32 ألفًا و347 عقدًا في يناير، و31 ألفًا و153 عقدًا في فبراير، و31 ألفًا و747 عقدًا في مارس و24 ألفًا و15 عقدًا في أبريل.

بدورها وصلت عدد العقود الإيجاريّة المجدّدة خلال ذات الفترة إلى 150 ألفًا و387 عقدًا إيجاريًا، وذلك على النحو التالي: 42 ألفًا و376 عقدًا في يناير، و37 ألفًا و263 عقدًا في فبراير، و39 ألفًا و635 عقدًا في مارس، و31 ألفًا و113 عقدًا في أبريل.

وقال الزرعوني، إن دبي تمثل وجهة رئيسية للسياحة والاستثمار والعمل والاستقرار لشريحة كبيرة من الأشخاص، حيث تستضيف الملايين من السياح والمقيمين الذي يقيمون لفترات طويلة أو قصيرة؛ مما ينعش القطاع الفندقي والإيجارات السكنية، متوقعًا أن يستمر النشاط القوي داخل السوق خلال عام 2023.

وأضاف الزرعوني، أن عقد الإيجار هو وثيقة قانونية ملزمة بكافة بنودها طوال مدة العقد وفق قانون الإيجارات في دبي، لذلك يجب قراءته بتمعن، والاستفسار عن أي معلومة مذكورة غير مفهومة، ومحاولة إجراء أي تعديل في العقد ليتناسب مع التوقعات والاحتياجات.

كما أضاف أنه عند إبرام عقد الإيجار في دبي، وبعد الموافقة على كافة الشروط والتوقيع على العقد، وتحديد عدد الشيكات الواجب دفعها إضافةً إلى عمولة المكتب العقاري في حال التعامل معه والتي لا تتجاوز 5% من مبلغ الإيجار السنوي، يجب الحصول والاحتفاظ بكافة الإيصالات عن المبالغ المدفوعة، ونسخة من عقد الإيجار الموقع من قبل المالك، بالإضافة إلى التوقيع على استلام الوحدة السكنية وكافة الأمور المتعلقة بها.

                           -انتهى-

:نبذة عن شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية

تأسست “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية عام 2007، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة مرخصة من اقتصادية دبي وهيئة التنظيم العقاري “ريرا دبي”. وتختص في مجال التطوير العقاري، وبيع وشراء وتأجير العقارات، وتقديم الاستشارات العقارية، ومعتمدة من أكثر من 70 مطورًا عقاريًا.

وبلغت قيمة إجمالي ما سوقته الشركة من عقارات لكبار المطورين منذ تأسيسها حتى الآن ما يزيد على 1.2 مليار درهم.

:نبذة عن وليد الزرعوني

وليد الزرعوني هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، وخبير عقاري معتمد من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي “ريرا”، وهو أيضًا مؤلف كتاب “أسرار المستثمر العقاري الذكي”.

ويعتبر الزرعوني، من أوائل الذين طوَّعوا وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية الجمهور المهتم بالعقار، عبر تقديم نصائح مجانية بشكل شبه يومي في القطاع العقاري، وما يخص هذا القطاع من معلومات، وذلك عبر فيديوهات ونصائح عقارية، وعبر تطبيقات منصات “إنستغرام”، و”سناب شات”، و”تويتر”، التي تعتبر الأكثر نشاطًا بالنسبة له.

LEAVE A REPLY